A text that is referenced.
W3.CSS

البخيل شخص يعيش طيلة حياته دون أن يتذوّق طعم الحياة. إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com الحرية هي الحياة، ولكن لا حرية بلا فضيلة. .

الحياة كالمرآة، تحصل على أفضل النتائج حين تبتسم لها. لا حياة مع اليأس، ولا يأس مع الحياة. المتشائِم لا يرى من الحياة سوى ظلها.
-
un exemple
lien pour alerte
Image
Image
Description
Image
Description
A text that is referenced. https://www.bbc.co.uk/sounds/play/live:bbc_radio_fourfm..
svg Move the cursor over the rectangle
↑↓→

Exemple de fenêtre « modal » simple

Fenêtre popup simple.

Ouvrir le popup
Heure à Tlemcen : UTC time:
New York sunrise time:
Tokyo sunrise time:
Find the current time for any location or time zone on Time.is!

ليس خطأ أيها العرب الأفاضل ( أُمَويّ وأَمويّ


تنبيه صارم
Example
Example
ما أكثر ما قرع أسماعنا تنبيه صارم يردد دوما في محاضرات اللغة العربية, حتى إن نص هذا التنبيه يبدو مألوفا للغاية : " أخطأت أيها الطالب, لا تقل : أموي - بفتح الهمزة - بل قل: أموي - بالضم - لأنها نسبة إلى ( أُمَيّة) المضمومة الهمزة..." , ويقترن هذا التنبيه عادة بحكاية طريفة عن أستاذ مصري فاضل, اختبر طالباً عنده, فلما نطق الطالب لفظة (أموي) بفتح الهمزة, رسبه هذا الأستاذ من فوره في تلك المادة . أحبّ أن أتقدم بعزائي الصادق إلى ذلك الطالب التعس, لأنه - إن صحت الحكاية - كان مصيباً في نطق هذه الكلمة بفتح الهمزة.. ذاك أن القياس الصرفي في النسبة إلى (أمية) هي (أموي) بضم همزة المنسوب فعلاً, إلا أن لغتنا العزيزة لا تفتأ تخرج عن مقاييسها , فكثيراً ما ورد عن العرب ما يخالف المقاييس النحوية والصرفية, وكل النحاة يحتجون بالسماع ويسلمون به, بل السماع أقوى حجة - كما يقول الصرفيون – إذ اللغة بنت السماع.. وباختلاس نظرة عجلى إلى " لسان العرب " نجد أن النسبة بالضم هي على القياس, إلا إنها بالفتح صحيحة واردة عن العرب, حتى لو شذت عن القياس الصرفي, يقول ابن منظور: " وبنو أمية بطن من قريش, والنسبة إليهم أموي بالضم, وربما فتحوا" 14\46, وفي المعجم الوسيط :" وبنو أمية: من قريش, والنسبة إليهم أموي ( بالضمّ ) على القياس, وأموي (بالفتح) على السماع) 1\28 إذا , فكلٌ من الضمّ والفتح في همزة ( أمويّ ) صحيح, لا شكّ أن لغة الضم تستمدّ قوةً من جريانها على القياس, إلا أن للغة الفتح أيضا حجّة لا تردّ ، وهي ورودها عن العرب الفصحاء.. ولسنا نعني أن لغة الفتح أفصح , ولكننا ننفي عنها الخطأ الذي رميت به طويلاً , وهي عنه براء, والله تعالى أعلم بالصواب .
رد: ليس خطأ أيها العرب الأفاضل ( أُمَويّ وأَمويّ ) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اُمية = أميّ قاعدة النسب اليها ( القياس ) حذف التاء ثم تطبيق قاعدة الاسم المنتهي بياء مشددة مسبوقة بحرفين (فك الادغام ثم حذف الساكن ثم قلب الياء الثانية واو قم كسر ما قبل الآخر مع تشديد الياء ) مثل قصيّ = قصيي = قصو = قصوِيّ فبطبق على أمية ما طبقناه على قصيّ مع حذف التاء . اما أمية = أُميّ = أُميي = أُمو = أُموِيّ اما بالنسبة لأَموي فهذا( سماع ) فالقياس 1-أُموِيّ والشاذ >> لكنه فصيح << 2-أَموِيّ 3-أُمَيتِي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . اسير خلف ركاب النجب ذا عرج ...........................مؤملا كشف مالاقيت من عوج فان لحقت بهم من بعد ماسبقوا .......................فكم لرب الورى في ذاك من فرج وان بقيت بظهر الارض منقطعا .........................فما على عرج في ذاك من حرج قال شيخنا إبن باز رحمه الله ( من نذر نفسه لخدمة دينه فسيعيش متعباً ولكن سيحيى كبيراً ويموت كبيراً ويبعث كبيراً ، والحياة في سبيل الله أصعب من الموت في سبيل الله ) ذات عرج المقدسية

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire