A text that is referenced.
W3.CSS

البخيل شخص يعيش طيلة حياته دون أن يتذوّق طعم الحياة. إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com الحرية هي الحياة، ولكن لا حرية بلا فضيلة. .

الحياة كالمرآة، تحصل على أفضل النتائج حين تبتسم لها. لا حياة مع اليأس، ولا يأس مع الحياة. المتشائِم لا يرى من الحياة سوى ظلها.
-
un exemple
lien pour alerte
Image
Image
Description
Image
Description
A text that is referenced. https://www.bbc.co.uk/sounds/play/live:bbc_radio_fourfm..
svg Move the cursor over the rectangle
↑↓→

Exemple de fenêtre « modal » simple

Fenêtre popup simple.

Ouvrir le popup
Heure à Tlemcen : UTC time:
New York sunrise time:
Tokyo sunrise time:
Find the current time for any location or time zone on Time.is!

ملخصٌ فى علم العروض


توضيحات مهمة على ملخص علم العروض..

ملخصٌ فى علم العروض ... اللقاء الرابع " أدوات الشاعر ونشأة العروض " الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبى بعده وبعد ، نستكمل موضوعنا عن العروض هذا العلم المُهمَل وقد أجبنا فيما سبق عن أسئلة قد دارت فى ذهن بعض إخواننا وكثير ممن شاهدوا هذا الموضوع فى خلال تقديمنا له وحلقتين فى فضل الشعر ومن الأسئلة : مافائدة تعلم العروض ؟ هل قال النبى الشعر ؟ هل قاله الخلفاء الأربعة ؟ هل نستطيع أن نقول إن الشعر سُنة ؟ ماهو فضل الشعر ؟ وغيرها ، هذا وقد كان من مشاركات الإخوة مافيه إفادة وإكمال لماذكرتُ. واليوم أواصل السير وأسأل الله السداد والرشاد . فلابد أن نعلم أن العرب كانت تقصد بقول الشعر التأثير وحمل السامع على أن يشارك الشاعر فيما يعتمل في صدره ويشيع فى نفسه وكانت أدوات هذ التأثير ثلاثا وانتبهوا ياإخوة فهذه أدوات الشاعرالتى إن نقصت أداة لم تكتمل شاعريته وإن نظم ألف بيت وهذه الأدوات هى : أولا: انتقاء التعبير المثير بذاته. ثانيا: وضع هذا التعبير فى قالب موسيقى أخاذ. ثالثا: التزام قافية فى آخر هذه القوالب تصون تأثيرها وتُقويه. وكثيرا مايطالعك فى كتب النحو والصرف إن الشاعر ارتكب مخالفة لأن الوزن ألجأه إلى ذلك فإذا لم تكن على بينة من أمر الوزن فكيف تستريح لمثل هذا التعديلات من شاعر من فحول الشعراء فضلا عن أن يكون مغمورا؟؟ والعرب كانت تقول الشعرموزونا سليقة حتى كان أحدهم ليقول المائة بيت موزونة مقفاة سليمة الجسد والروح ارتجالا كما يشرب أحدنا كوب ماء أو أيسر من ذلك ولم يكن للأوزان علم إنما هى فطرتهم اعتادت جرسا موسيقيا معينا يسيرون عليه . وجاء الخليل بن أحمد الفراهيدى (100-170هـ) وهو من الأزد اليمنية فوضع تلك الأجراس والأوزان فى قواعد وقوانين لكى يسير المتأخرون بيسر وسهولة دون شذوذ. فكيف اكتشف الخليل العروض؟ وهذا السؤال فى غاية الأهمية لمن أراد تعلم العروض. زعم الرواة أن الخليل مر يوما بسوق النحاسين وهو يُدبر بيتا من الشعر فتوافق تتابع حركاته مع تتابع طرقات النحاسين على آنيتهم وسكناته مع توقف المطارق عن الآنية فالطرق حركة والتوقف سكون وهكذا.. وأحب أن أقف وقفة مع هذا الأمر فمن هذا يتبين لك أيها العزيز أن الوزن الشعرى والموسيقى الشعرية تعتمد على السمع بالمقام الأول فكلما انتظم سمعك على وزن شعرى معين كلما كان أيسرَ لك فى نظم البيت من تقطيعه وحذف مايُحذف وإضافة مايُضاف فهذا متعب ومجهد وقد يجعلك كمبتدئ فى السير على الوزن تمَلُّه . نعود لموضوعنا ، هنا أدرك الخليل أن موسيقى البيت إنما جاءت من حركات وسكنات منتظمة وأجرى ذلك فى بقية الأنواع – أى الأجراس الشعرية – حتى استوى له هذا العلم كاملا. هنا نظرإلى كلمات اللغة باعتبار الحركات والسكنات فوجدها تنقسم إلى وحدات صوتية ومنها تكونت التفعيلات التى منها انفجرت بحور الشعر العربى . فماهى الوحدات الصوتية هذه ؟ وما التفعيلات ؟ هذا يمنُّ الله علينا به فى الحلقة المقبلة إن شاء وأعتذر لظروفى التى قد تتسبب فى تأخيرى . وأذكر إخوانى بما سبق من موضوعنا ملخص فى علم العروض ...اللقاء الأول ( مقدمة ) ملخص فى علم العروض...اللقاء الثانى ( فضل الشعر ج1) ملخص فى علم العروض....اللقاء الثالث ( فضل الشعر ج 2) أسأل الله أن يبارك فى أوقاتنا وأسأله أن يتمّ لنا ماينفع وأن يصرف عنا مالاينفع وأن ينفعنا بمانعمل ونعلم إنه المستعان القدير. وكتبه/أبومالك محمد البسيونى السلفى عفا الله عنه وعن والديه والمسلمين رد مع اقتباس

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire