قصيدة في الوعظ النونية المتواضعة اقبل إلى مولاك بالرضوانِ لتعيشَ في سَعَدٍ وفي اطمئنانِ وازددْ بفعلِ الصالحاتِ ترفعاً لتنالَ غفراناً من الرحمنِ وابدأ بإفرادِ الإلهِ تعبداً وشهادةً في القولِ والأركانِ ثمَّ الشهادة للنبي الهاشمي من جاءنا برسالةِ الفرقانِ فلهُ جزيلُ الفضلِ في إتمامهِ دين الإله الواحد الديانِ وعمادُ دينكَ في الصلاةِ فإنها تنهى عن الفحشاء والبهتانِ هي قرةٌ للعينِ قالَ نبينا وهي السبيلُ لفرحةِ الإنسانِ ثمّ الزكاة فان في إخراجها حقُ الفقيرِ ونصرةُ الإخوانِ لا تنسَ شهر الخيرِ إن صيامهُ عتقٌ من الأهوالِ والنيرانِ هو رحمةٌ هو طاعةٌ هو جُنَةٌ ولأهلهِ بوابةُ الريانِ واقصدْ مع النفر الحجيج فريضةً ثمّ اعتمرْ لتفوزَ بالغفرانِ رتلْ كلامَ اللهِ إن كلامَهُ تحيى به الأرواحُ بالإيمانِ جمعَ المعارفَ والعلومَ بأسرها فتخبطَ الكفارُ في هذيانِ لله درّهُ من كتابٍ ناصعٍ فيه الشفاءُ وراحةُ الأبدانِ وصحابة المختارِ قلدْ فعلَهم فجميلُهم قد جاءَ في القرآنِ واذكرْ لأهلِ البيتِ حقَهم الذي هو أنهم اهلُ النبي العدنانِي من نالَ أصحابَ النبي وأهلَهُ فلينتظر مثواهُ في النيرانِ يكفيهمُ فضلاً بان صفاتَهُم جاءتْ بها الآياتُ في الفرقانِ لا تقربْ الآثامَ واهجرْ أهلها فبتركها نصرٌ على الشيطانِ انَّ الفواحشَ أوقدتْ في أهلِها ناراً فأردتهم إلى الخسرانِ ازددْ صلاحاً كي تنالَ كرامةً انَّ الكرامة في رضا الرحمنِ فإذا أتى مَلَكٌ تخافُ مجيئهُ بعبارةٍ تعني بانكَ فاني و أنشلت الإطرافُ من أركانها واصفرَ لونُ الوجهِ والشفتانِ جاءَ الذي لا ترتضيهِ نفوسُنا ومجيئهُ قهراً بلا استئذانِ فهناكَ تنظرُ كُلُّ نفسٍ ما جنتْ وهناكَ تذكرُ ساعةَ العصيانِ وتقولُ وآسفا كأني هالكٌ يا ويلَ أعضائي وويلَ لساني خارتْ قواكَ فلا سبيلَ لردها بل صرتْ جُثماناً على الأكفانِ صبُوا عليكَ الماءَ انكَ صائرٌ عما قليلٍ في يدِ الدّفانِ في حفرةٍ قد أدخلُوكَ وودعُوا مَنْ كانَ يرعاهم بكلِّ حنانِ لم تنفعْ الأموالُ خلاً صانها في خزنةٍ مرصوصةِ الأركانِ بلْ قدْ تكونُ عدَوهُ في قبرِهِ فتصيرُ ثعباناً على الإنسانِ فلتعتبرْ يا مَنْ دُعِيتَ إلى الهدى ولتتعظْ فالقولُ فيه معاني ولتغتنمْ وقتاً قصيراً عمرُهُ أيامُهُ معدودةٌ كثوانِي اللهم اغفر لكاتبها وناقلها,وقارئها واهلهم وذريتهم واحشرهم معا سيد المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلمأجمل ما قيل في الرثاء أعجبني بيت الزهراء فاطمة رضي الله عنها وهي تقول بعد وفاة أبيها رسول الله عليه الصلاة والسلام : صبت علي مصائب لو أنها * * * صبت على الأيام صرن لياليا ثلاثة أبيات لابن الرومي من قصيدته المشهورة ( بكاؤكما يشفي ) التي قالها في رثاء ولده مح وأنت وإن أفردت في دار وحشةٍ فإني بدار الأنس في وحشة الفرد أود إذا ماالموت أوفد معشراً إلى عسكر الأموات أني مع الوفد عليك سلام الله مني تحية ومن كل غيث صادق البرق والرعد العماد الأصبهاني يرثي صلاح الدين في قصيدة جميلة منها : شمل الهدى والملك عم شتاته *** والدهرساء وأقلعت حسناته أين الذي مذ لم يزل مخشية ***** مرجوة رهباته وهباته أين الذي كانت له طاعاتنا **** مبذولة ، ولربه طاعاته بالله أين الناصر الملك الذي *** لله خالصة صفت نياته أين الذي مازال سلطانا لنا *** يرجى نداه وتتقى سطواته أين الذي عنت الفرنج لبأسه**** ذلا،ً , ومنها أُدركت ثاراته مَن في الجهاد صفاحه ما أغمدت *** بالنصر حتى أغمدت صفحاته لا تحسبوه ممات شخص واحد *** فممات كل العالمين مماته مرثية الاندلس التي قالها أبو البقاء الرندي واليكم نصها واعتذر عن اي تقصير لِكُل شَيءٍ إذا مَا تَم نُقْصَانُ فَلا يُغَر بِطيْبِ العَيْشِ إنْسَانُ هيِ الأمُوْرُ كَمَا شَاهَدْتُهَا دُوَلٌ مَنْ سَرهُ زَمَنٌ سَاءَتْهُ أزْمَانُ وهَذِهِ الدارُ لا تُبْقِي عَلِى أحَدٍ وَلاَ يَدُوْمُ عَلى حَالٍ لَهاَ شَانُ فَاسأل بَلَنْسِيَةَ مَا شَأنُ مَرْسِيَةَ وَأيْنَ شَاطِبَةٌ أمْ أيْنَ جَيانُ وَأينَ قُرْطٌبَةُ دَارُ العُلُوْمِ فَكَمْ مِنْ عَالِمٍ قَدْ سَمَا فِيهَا لَهُ شَانُ وأيْنَ حِمْصُ وَما تَحْوِيهِ منْ نُزَهٍ وَنَهْرُهَا العَذْبُ فَياضٌ وَمَلآنُ تَبْكِي الحَنيِفيةُ البَيْضَاءُ مِنْ أسَفٍ كَمَا بَكى لِفِرَاقِ الإلْفِ هَيْمَانُ حَتّى المَحَاريْبُ تَبْكِي وَهْيَ جَامِدَةٌ حَتى المَنابِرُ تَبْكِي وَهْيَ عِيْدَانُ يَا غَافِلاً وَلَهُ فِي الدّهْر مَوْعِظَةٌ إنْ كُنْتَ فِي سِنَةٍ فالدّهْرُ يَقْظَانُ يَا راكِبيْنَ عِتَاق الخَيْلِ ضامِرةً كأنها فِي مَجَالِ السَبْقِ عُقْبَانُ أعِنْدَكُمْ نَبَأٌ مِنْ أهْلِ أنْدَلُسٍ فَقَدْ سَرَى بِحَدِيْثِ القَوْمِ رُكْبَانُ كَمْ يَسْتَغِيْثُ بِنَا المُسْتَضْعَفُوْنَ وَهُمْ قَتْلَى وَأسْرى فَمَا يَهْتَز إنْسَانُ لِمَا التقَاطُعُ فِي الإسْلام بَيْنَكُمُ وأنتُمْ يَا عِبادَاللهِ إخْوَانُ لمِثْل هَذا يَبْكِي القَلبُ منْ كَمَدٍ إنْ كَانْ فِي القَلْبِ إسْلامٌ وَإيْمَانُ أبلغ ما قيل في الرثاء وهو رثى متمم بن نويرة التميمي أخاه مالكا والذي قتل على يد سيدنا خالد بن الوليد رضي الله عنه بعد ان ارتد عن الاسلام 0000 يقول متمم : وكنا كندماني جذيمة حينا من الدهر ------ فلما تفرقنا كأني ومالكا لم نبت ليلة معا !! للشاعر المصري احمد سعدالدين ابورحاب رحل الصباح وتفجرت شمس الجراح والحب راح فارحل هنيئا , ضاحكا مستبشرا واذهب سعيدا , ولتدع لقلوبنا نحن النواح إني مددتُ على هذا الفضاء يدي **** كيما تصـافـح أرواحـا تـودعـني صهيل بيت للشاعر جرير وهو يرثي زوجته بعد وفاتها لولا الحياء لهاجني استعبار **** ولزرت قبركٍ والحبيب يزار و للشاعر زحل: بكاك القلب والعين توارت ****** واهلكني جمود الدمع فيها قال ابو سفيان يرثي رسول الله عليه الصلاة والسلام : ارقت فبات همي لا يزول وليل اخي المصيبة فيه طول لقد عظمت مصيبتناوجلت عشيه قيل قد قبض الرسول افاطم ان جزعت فذاك عذر وان لم تجزعي فهو السبيل ومن اجمل ما قيل في الرثاء قول الشاعر: وقبرت وجهك وانصرفت مودعا بأ بي وامي وجهك المقبور فالناس كلهم لفقدك وا جد في كل بيت رنة وزفير عجبا لاربع اذرع فى خمسة في جوفها جبل اشم كبير اجمل المرثيات هي ما اختارته اميرة الفوارس (لولا الحياء لهاجني استعبار) ثم مرثية مالك ابن الريب (الم تر اني بعت الضلالة بالهدى واصبحت في جيش ابن عفان غازيا) وهناك مرثيه لابي تمام منها (ماعلمت قبل موتك ان النجوم في التراب تغور) ورثاء ابن الرومي في ولده(اختار حمام الموت اوسط صبيتي فلله كيف اختار واسطة العقد) أجمل ماقرأت في الرثاء الزير سالم (المهلهل) ابو ليلى في رثاء كليب (وائل) كليب لا خير في الدنيا ومن فيها إذ أنت خلّيتها فيمن يخلّيها كليب أيّ فتى عزٍّ ومكرمة تحت السقائف إذ يعلوك سافيها نعى النّعاة كليبًا لي فقلت لهم: مالت بنا الأرض أو زالت رواسيها الحزم والعزم كانا من صنيعته ما كل آلائه يا قوم أحصيها القائد الخيل تردي في أعنّتها رهودًا إذا الخيل لجّت في تعاديها من خيل تغلب ما تلقى أسنّتها إلاّ وقد خضبوها من أعاديها يهزهزون من الخطّيّ مدمجةً صمًا أنابيبها زرقًا عواليها ليت السماء على من تحتها وقعت وانشقّت الأرض فانجابت بمن فيها قصيدة أبي الحسين التهامي المتوفى في القرن الخامس يرثي فيها ابنه الذي مات صغيراً فرثاه بقصيدة أنصت لها الدهر هذا بعض ماجاء بها… حكم المنية في البرية جاري ### ما هذه الدنيا بدار قرار بينا يُرى الإنسان فيها مخبراً ### حتى يرى خبراً من الأخبار طُبعت على كدر وأنت تريدها ### صفواً من الأقذاء والأكدار!! ومكلف الأيام ضد طباعها ### متطلب في الماء جذوة نار وإذا رجوت المستحيل فإنما ### تبني الرجاء على شفير هار فالعيش نوم والمنية يقظة ### والمرء بينهما خيال سار فاقضوا مآربكم عجالاً إنما ### أعماركم سفر من الأسفار وتراكضوا خيل الشباب وبادروا ### أن تسترد فإنهن عوار ثم يصف ابنه بأبيات – تقطع القلب – فيقول : يا كوكباً ما كان أقصر عمره ### وكذاك عمر كواكب الأسحار وهلال أيام مضى لم يُـستدر ### بدراً ولم يمهل إلى الأسحار عجل الخسوف إليه قبل أوانه ### فمحاه قبل مظنة الإبدار واستُـل من أترابه ولداته ### كالمقلة اسـتُلت من الأشفار فكأن قلبي قبره وكأنه ### في طيّـه سر من ألأسرار إن الكواكب في علو مكانها ### لترى صغاراً وهي غير صغار ولد المعزى بعضه فإذا مضى ### بعض الفتى فالكل في الآثار أبكيه ثم أقول معتذراً له ### وُفّـقتَ حين تركتَ ألأم دار جاورتُ أعدائي وجاور ربه ### شتان بين جواره وجواري اللهم اغفر لكاتبها وناقلها,وقارئها واهلهم وذريتهم واحشرهم معا سيد المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
W3.CSS
!doctype>
البخيل شخص يعيش طيلة حياته دون أن يتذوّق طعم الحياة. إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com الحرية هي الحياة، ولكن لا حرية بلا فضيلة. .
Chapitre 1
!doctype>?xml>
Heure à Tlemcen :
UTC time:
New York sunrise time:
Tokyo sunrise time:
Find the current time for any location or time zone on Time.is!
New York sunrise time:
Tokyo sunrise time:
Find the current time for any location or time zone on Time.is!
قصيدة في الوعظ النونية المتواضعة
Inscription à :
Publier les commentaires (Atom)
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire