كيف نخرج من الأزمات؟ للشيخ خالد بن عبدالله باحميد الأنصاري
كيف نخرج من الأزمات؟ للشيخ خالد بن عبدالله باحميد الأنصاري (1) كيف نخرج من الأزمات؟ الحمد لله القائل: (إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) والصلاة والسلام على نبينا محمد القائل: “بَادِرُوا بِالْأَعْمَالِ…..” الحديث. أما بعد: فلم نقع في الأزمات إلا بعد أن غيرنا ما بأنفسنا من الاجتماع إلى الشتات، ولن نخرج من الأزمات إلا بالمبادرة بالعمل، وذلك يكون بثلاث خطوات: الخطوة الأولى: أن يتوحد العلماء على الحق. الخطوة الثانية: أن يثق كبار طلبة العلم ورؤوس التيارات بالعلماء. الخطوة الثالثة: أن يتعاون العلماء وكبار طلبة العلم ورؤوس التيارات لاكتشاف الأزمات الكبرى، والوصول إلى رأي موحد للخروج منها. سبب الخطوة الأولى: أن الأمة لن تخرج من الأزمات إن لم تتوحد على الحق، والعلماء هم قادة الأمة في الإفتاء، فإذا توحدوا على الحق، توحد سائر الأمة تبعًا لهم. سبب الخطوة الثانية: أن الأمة لن تخرج من الأزمات إن لم يثق الناس بالعلماء، وإذا وثق كبار طلبة العلم ورؤوس التيارات بالعلماء، وثق من سواهم بالعلماء. سبب الخطوة الثالثة: أن أزمات الأمة كالأمراض تحتاج إلى تشخيص دقيق وإلى علاج صحيح، ومن التشخيص الدقيق: اكتشاف الأزمات الكبرى وعدم الاشتغال بالأزمات المتفرعة عنها، ومن العلاج الصحيح: محاولة الوصول إلى رأي موحد للخروج من الأزمات الكبرى وعدم اختلاف الرأي في الخروج منها، وأحسن وسيلة لتحقيق ذلك هي التعاون بين العلماء وكبار طلبة العلم ورؤوس التيارات. وإن كان هذا التعاون هو الخطوة المقصودة، إلا أن نجاحها مستبعد إن لم تُسبق بتوحد العلماء على الحق، وثقة كبار طلبة العلم ورؤوس التيارات بهم. وإن كان كثيرٌ من الناس أصابهم الإحباط أن يتوحد العلماء أو أن يثق كبار طلبة العلم ورؤوس التيارات بهم، فإن وجود نموذج ناجح في مكان ما كفيل في عودة الأمل لغيرهم. وبالله التوفيق.
الإسراف في الحفلات
" ما رأي فضيلتكم فيما نراه من إسراف شديد في الأطعمة التي تقدم في الحفلات، والتي يكون مصيرها أكياس النفايات، وهل هناك حل؟ وأين توضع بقايا الأكل؟ تقدمت الإجابة عن هذا الأمر في أنه لا يجوز؛ لأن الإسراف لا يجوز، لا في الولائم بالزواج ولا في غير ذلك. وينبغي على صاحب الوليمة أن يتحرى المطلوب الذي لا بد منه، أما الأشياء التي لا حاجة إليها فينبغي أن يتركها، والباقي يسلم للجهات التي تقبله مثل الجمعيات الخيرية، أو بعض الفقراء، أو العمال، ينقل إليهم. فالواجب أن ينقل إلى من يستفيد منه، ولا يلقى في النفايات، ولا مع القمامات، ولا بقرب النجاسات، بل ينقل إلى المحتاجين، وإذا لم يكن هناك محتاجون فينقل إلى محل سليم، ليس في الطرقات ولا مع القاذورات، فلعله أن يأتي من يأكله من الناس أو الدواب، وحتى لا يمتهن. وهذا عند الضرورة، أما إذا وجد من يأكله من عمال أو فقراء فالواجب إيصاله إليهم، أو تجفيفه حتى ينقل لمحتاجين إليه، ولو علفاً للدواب. وإذا حصل اقتصاد وعدم تكلف قلت الأطعمة الباقية. المفتي : عبدالعزيز بن باز
جامع الفتاوى والمقالات
أفضل الأعمال في عشر ذي الحجة
أفضل الأعمال في عشر ذي الحجة السؤال ماذا يجب على المسلم أن يفعله خلال 10 أيام الأولى لذي الحجة ؟. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن العشر الأول من ذي الحجة أيام مباركة، ولفضلها أقسم المولى سبحانه بها في كتابه الكريم حيث قال: وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ [الفجر:1،2]. وأخرج البخاري من حديث ابن عباس 4 رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح فيها أحبّ إلى الله من هذه الأيام – يعني أيام العشر – قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء. وعلى هذا فينبغي للمسلم في هذه الأيام أن يجتهد في العبادة من صلاة وقراءة للقرآن، وذكر لله تعالى، واستغفار، وصلة رحم، وغيرها. وأوكد هذه الأعمال الصيام فيها لما ورد أنه صلى الله عليه وسلم كان يصومها، ففي سنن أبي داود وغيره عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة… وفي مسند أحمد عن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال له رجل: أريت صيام عرفة ؟ قال: احتسب عند الله أن يكفر السنة الماضية والباقية. ومما وجه إليه الإسلام من آداب في هذه العشر أن من عزم على أن يضحي كره له حلق شيء من شعره أو تقليم أظافره لما روى مسلم عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظافره. والله أعلم.
الجهر بالتكبير في المساجد في العيد السؤال: عندنا في بعض المساجد يجهر المؤذن بالتكبير في مكبرات الصوت والناس يرددون وراءه ما يقول، فهل هذا يعد من البدع؟ الإجابة: هذا من البدع؛ لأن المعروف من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الأذكار أن كل واحد من الناس يذكر الله سبحانه وتعالى لنفسه فلا ينبغي الخروج عن هدي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد السادس عشر – باب صلاة العيدين..
حكم الغش في الامتحانات
حكم الغش في الامتحانات الغش في الاختبارات الدراسية إذا كان المدرس على علم بذلك؟ الغش محرم في الاختبارات، كما أنه محرم في المعاملات، فليس لأحد أن يغش في الاختبارات في أي مادة، وإذا رضي الأستاذ بذلك فهو شريكه في الإثم والخيانة. والله المستعان.