W3.CSS
!doctype>
البخيل شخص يعيش طيلة حياته دون أن يتذوّق طعم الحياة. إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com الحرية هي الحياة، ولكن لا حرية بلا فضيلة. .
Chapitre 1
!doctype>?xml>
Heure à Tlemcen :
UTC time:
New York sunrise time:
Tokyo sunrise time:
Find the current time for any location or time zone on Time.is!
New York sunrise time:
Tokyo sunrise time:
Find the current time for any location or time zone on Time.is!
التصغير بشيء من التيسير
التصغير بشيء من التيسير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التصغير لغة / هو التقليل
اصطلاحا/ تغيير خصوصي يطرأ على الاسم المعرب لأغراض معينة
أغراض التصغير :
1- التحقير (شُويعر )
2- التعظيم (أُسيد)
3- التهويل (نُكيبة )
4-بيان قلة العدد(حُبيبات )
5-بيان صغر الحجم(كُتيّب )
6- تقريب الزمان والمكان(بُعيد ، قُبيل )
7- التذليل والتمليح( بنيتي )
شروط التصغير :
1 - أن يكون الاسم معرب
*الحرف لا يصغر
*الفعل لا يصغر
*الاسم المبني لا يصغر
ولكن هناك بعض الشواذ التي كانت عند العرب فيما يخص هذا الشرط
فأسماء الإشارة جاء تصغيرها على غير القواعد المعروفة
ذا=ذيّا
تا =تّيا
ذان =ذيّان (معرب لأجل التثنية لكن على غير الصيغة )
تان =تيّان( معرب لأجل التثنيه ولكن على غير الصيغة )
أولاء =أوليّاء
وكذلك في الأسماء الموصولة
الذي = اللُديّا
التي =اللُتيّا
اللذان =اللُذيّان
اللتان =اللُتيّان
اللذين = اللّذيُون ، اللُذيّين
ملاحظة \
( اللذين عند التصغير في حالة الرفع جاز ضم الياء أو فتحها
أما في حالة النصب والجر فجاز فتح الياء أو كسرها )
2- أن لا يكون الاسم على صيغة من صيغ التصغير
دُريد ، شُعيب ، كُميت
3- أن لا يكون الاسم شبيه بالاسم المصغر
مُسيطر ( مُفيعل ) وهي تشابه فُعيعل
4- أن يكون معنى الاسم قابل للتصغير
ومثال على أسماء لا تصغر
اسماء الله
والملائكة
والأنبياء
والشهور
والأسابيع
جموع الكثره ( تُصغر ولكن بطريقة غير مباشره ) وهو في الآتي بإذن الله
ملاحظة \
اذا كان اسم هناك اسم لأحد الأنبياء وتسمى به شخص فيجوز التصغير على أنه ليس بالنبي
أما إذا قُصد النبي بذاته فلا تصغير )
صيغ التصغير \
1-فُعيل ( بحر = بُحير )
2- فُعيعل ( جعفر = جُعيفر )
3- فُعيعيل ( أكرم = أُكيرم )
ملاحظة \
لا يجب التطابق بين الوزن الصرفي والوزن التصغيري ولكن هناك تشابه في ايقاع الصوت
أكيرم الوزن الصرفي ( أُفيعل)
بينما الوزن التصغيري ( فُعيعل )
استخرج \ي الشواهد التصغيرية من التمرين الآتي
1- قول المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم
"بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه"
2-قول الشاعر
يـا أُمَيْلِـح غِزلانـاً شَـدَنَّ لنـا***من هؤُليَّائكُـنَّ الضـال والسَّمُـرِ
3-قول الشاعر
لتقعدن مقعد القصي ******* مني ذو القاذورة المقلي
أو تحلفي بربك العلي ******* أني أبو ذيالك الصبي
ولنا بإذن الله بقية
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسير خلف ركاب النجب ذا عرج
...........................مؤملا كشف مالاقيت من عوج
فان لحقت بهم من بعد ماسبقوا
.......................فكم لرب الورى في ذاك من فرج
وان بقيت بظهر الارض منقطعا
.........................فما على عرج في ذاك من حرج
قال شيخنا إبن باز رحمه الله ( من نذر نفسه لخدمة دينه فسيعيش متعباً ولكن سيحيى كبيراً ويموت كبيراً ويبعث كبيراً ، والحياة في سبيل الله أصعب من الموت في سبيل الله )
ذات عرج المقدسية
كيفية التصغير
أولا /
الاسم الثلاثي (فُعيل )
القاعدة (ضم الأول وفتح الثاني ثم نزيد بعده ياء ساكنة والتي تُسمى ياء التصغير ، ثم يأتي الحرف الثالث دون تغيير )
نهر = نُهير
الملاحظات /
* تاء التأنيث لا تؤثر في الكلمة
ورقة =وُريقة
* إذا صُغر الاسم المؤنث تأنيثا مجازيا وجب وضع علامة التأنيث عند التصغير
عين =عُيينة (أعضاء الجسم المزدوجة كلها مؤنثة تأنيث مجازي )
*يجب رد المحذوف عند التصغير
دم =أصلها دمي =دُمية
يد =أصلها يدي = يديّة (مؤنثة مجازيا )(ياء الأصل مع التصغير ادغام )
ابن =أصلها بنو =بُنيو ( هذه قاعدة اعلال حيث أن الواو إذا سبقت بياء فانها تقلب إلى ياء ثم تدغم ) بنيّ
بنت = أصلها بنو = بنيوة (قاعدة الاعلال السابقة ثم الادغام ) بنيّة
أخت =أصلها اخو =أخيوة = (قاعدة الاعلال السابقة ثم الادغام ) أخيّة
هبة=اصلها وهب = وُهيبة
سِنة =اصلها وسن =وُسينة
اسم =اصلها = سمو = سُمَيو =بالاعلال ثم الادغام تصبح سُمَيَّ
ما يعامل معاملة الثلاثي عند التصغير
- الاسم المنتهي بتاء التأنيث ذو الأصول الثلاثية
شجرة = شُجيرة
- الاسم ثلاثي الأصول وختم بألف تأنيث مقصورة
صُغرى = صُغيرى
- الاسم المنتهي بألف التأنيث الممدودة
زرقاء = زٌريقاء
- الاسم المنتهي بألف ونون زائدتين
سَلمان = سُليمان
جَوعان= جُويعان
- كل جمع تكسير على وزن أفعال
أصحاب = أُصيحاب
أحباب =أُحيباب
أطفال = أُطيفال
التمرين لهذا الجزء هو
كلمة سُميّة كلمة مُصغرة ما هو أصلها قبل التصغير؟؟
ولنا عودة بإذن المولى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسير خلف ركاب النجب ذا عرج
...........................مؤملا كشف مالاقيت من عوج
فان لحقت بهم من بعد ماسبقوا
.......................فكم لرب الورى في ذاك من فرج
وان بقيت بظهر الارض منقطعا
.........................فما على عرج في ذاك من حرج
قال شيخنا إبن باز رحمه الله ( من نذر نفسه لخدمة دينه فسيعيش متعباً ولكن سيحيى كبيراً ويموت كبيراً ويبعث كبيراً ، والحياة في سبيل الله أصعب من الموت في سبيل الله )
ذات عرج المقدسية
Inscription à :
Publier les commentaires (Atom)
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire