W3.CSS
!doctype>
البخيل شخص يعيش طيلة حياته دون أن يتذوّق طعم الحياة. إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com الحرية هي الحياة، ولكن لا حرية بلا فضيلة. .
Chapitre 1
!doctype>?xml>
Heure à Tlemcen :
UTC time:
New York sunrise time:
Tokyo sunrise time:
Find the current time for any location or time zone on Time.is!
New York sunrise time:
Tokyo sunrise time:
Find the current time for any location or time zone on Time.is!
من صفحة جواهر الأدب
من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك) قال شيخ الإسلام رحمه الله: العباد آلة ؛ فانظر إلى الذي سلطهم عليك ، ولا تنظر إلى فعلهم بك ، تستريح من الهم والغم . قال ابن القيم -رحمه الله-: فكل نَفَس من أنفاس العمر جوهرة نفيسة لا حظ لها يمكن أن يشترى بها كنز من الكنوز لا يتناهى نعيمه أبد الآباد. فإضاعة هذه الأنفاس، أو اشتراء صاحبها بها ما يجلب هلاكه: خسران عظيم لا يسمح بمثله إلا أجهل الناس وأحمقهم وأقلهم عقلا إغاثة اللهفان (ص 89) جاء في ديوان الإمام الشافعي: إذا نطق السفيه فلا تجبه ....فخير من إجابته السكوت فإن كلمته فرجت عنه .....وإن خليته كمداً يموت وقال أيضاً: يخاطبني السفيه بكل قبح ....فأكره أن أكون له مجيباً يزيد سفاهة فأزيد حلماً.... كعود زاده الإحراق طيباً قال أبو سليمان الدّارانيّ -رحمه الله-: «لو أنّ الدّنيا كلّها لي في لقمة، ثمّ جاءني أخ لأحببت أن أضعها في فيه» كتاب الإخوان (235) قال الفضيل بن عياض رحمه الله : من طلب أخاً بلا عيب بقي بلا أخ !
من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك) إذا ما خلوت الدهر يوماً فلا تقل ... خلوت ولكن قل: علي رقيب ولا تحسبن الله يغفـل ما مـضى ... ولا أن ما تخفي عليـه يغيــب قال ابن الجوزي رحمه الله : لو ميز العاقل بين قضاء وطره لحظة، وانقضاء باقي العمر بالحسرة على قضاء ذلك الوطر - لما قرب منه، ولو أعطي الدنيا، غير أن سكرة الهوى تحول بين الفكر وبين ذلك. صيد الخاطر (351) قال ابن القيم -رحمه الله-: المخلوق إذا خفته استوحشت منه وهربت منه, والرب تعالى إذا خفته أنست به وقربت إليه الفوائد ص(31 ) قال أحد الحكماء :/ إذا بدهك أمران لا تدري أيهما أصوبُ فانظر أيهُما أقربُ إلى هواك فخالفه، فإن أكثر الصواب في خلاف الهوى. وليجتمع في قلبك الافتقارُ إلى الناس والاستغناء عنهم، وليكن افتقارك إليهم في لين كلمتك لهم، وحسن بشرك بهم. وليكن استغناؤك عنهم في نزاهة عرضك، وبقاء عزك. كلُّ الحوادثِ مبدأُها من النظر ......ومُعظَمُ النارِ مِنْ مُستَصْغرِ الشَرِرِ كْم نظرةٍ فعلتْ في قلب صاحبها........ فِعْلَ السهامِ بلا قوسٍ ولا وتـرِ والمرءُ ما دامَ ذا عينٍ يُقَـلِبُها ..........في أَعينِ الغِيرِ موقوفٌ على خَطرِ يَسرُّ مُقلَتَهُ ما ضرَّ مُهجَـتَهُ .........لا مرحباً بسرورِ عادَ بالضـررِ
قال ابن الجوزي في كتابه ( أخبار الحمقى والمغفلين ) سمعت شيخنا أبا بكر محمد بن عبد الباقي البزار يقول: قال رجل لرجل: قد عرفت النحو، إلا إني لا أعرف هذا الذي يقولون: أبو فلان وأبا فلان وأبي فلان. فقال له: هذا أسهل الأشياء في النحو، إنما يقولون: أبا فلان لمن عظم قدره، وأبو فلان للمتوسطين، وأبي فلان للرذلة. قال سفيان بن حسين: " ذكرت رجلاً بسوء عند إياس بن معاوية، فنظر في وجهي، وقال أغزوت الروم؟ قلت: لا، قال: فالسند والهند والترك؟ قلت: لا، قال: أفتسلم منك الروم والسند والهند والترك، ولم يسلم منك أخوك المسلم؟! قال: فلم أعد بعدها " البداية والنهاية لابن كثير [13/121] كلاب للأجانب هم ولكن ........على أبناء جلدتهم أسود من فوائد السفر والغربة عن الأوطان / قال الشافعي رحمه الله تعالى تغرَّب عن الأوطان في طلب العلى *** وسافر ففي الأسفار خمس فوائد تَفَرُّج همٍّ واكتسابُ معيشة *** وعلمٌ وآدابٌ وصحبةُ ماجد (ديوان الشافعي /74 فيض القدير 4/82يتيمة الدهر 5/40) وعارضها القاضي الطرطوشي المالكي فقال / تخلف عن الأسفار إن كنت طالبا نجاة ففي الأسفار سبع عوائق تنكر إخوان وفقد أحبــــــــــــــــة وتشتيت أموال وخيفة سارق وكثرة إيحاش ٍ وقلة مـــــــــؤنس وأعظمها ياصاح سكنى الفنادق ...فان قيل في الأسفار كسب معيشة وعلم وآداب وصحبة فائــــــــق فقل ذاك دهر تقادم عهـــــــــده وأعقبه دهر كثير العوائـــــــق وهذا مقالي والسلام مؤبـــــــد وجرب ففي التجريب علم الحقائق
Inscription à :
Publier les commentaires (Atom)
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire